إعلان علوي

واشنطن تفوض العبادي بأتخاذ أية خطوات لازمة لوقف استفتاء كردستان

نتيجة بحث الصور عن العبادي

جدد وزير الخارجية الامريكي، "ركس تيلرسون" ، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء "حيدر العبادي" اليوم الاحد ، رفض بلاده لاستفتاء إقليم كردستان، مؤكداً دعم بلاده لأية خطوات لازمة يتخذها العراق للحفاظ على وحدة الأراضي العراقي.
وقال مكتب "العبادي" في بيان تلقته "القشلة"، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي ركس تيلرسون"
وأكد "تيلرسون" بحسب البيان "موقف الولايات المتحدة الرافض للاستفتاء في كردستان"، مشدداً على "دعم بلاده الكامل للحكومة العراقية في إتخاذ وجميع الخطوات اللازمة لحفظ وحدة العراق".
وهنأ "تيلرسون"، "الشعب العراقي وقواته الباسلة بالانتصارات الباهرة على عصابات داعش الارهابية في المعارك الاخيرة"، لافتا الى ان "المجتمع الدولي يشيد بالدور المتميز للعبادي في الانتصار العسكري وفي خطط إعادة الاستقرار والإعمار للمناطق المحررة"، مشيراً الى "استمرار دعم بلاده والعالم للعراق في معركة التحرير والإعمار".
من جانبه أكد "العبادي"، على "موقف الحكومة العراقية الصريح والواضح بعدم دستورية استفتاء كردستان"، مشدداً "على اتخاذ كل الخطوات القانونية اللازمة لمنع تعرض الأمن والسلم المجتمعي ووحدة البلاد للخطر".
وتابع "العبادي"، ان "العراق مصر على الإسراع باكمال عمليات تحرير جميع الاراضي من براثن الارهاب وحفظ الحدود العراقية"، مثمناً "الدعم الدولي للعراق في معركة التحرير وإعادة الإعمار والاستقرار".
هذا وتضاربت الأنباء أمس بشأن الاستفتاء، حيث أعلن نائب رئيس حكومة الاقليم "بافال طالباني"، القبول بمبادرة دولية لوقف الاستفتاء، فيما نفى الحزب الحاكم في الاقليم هذا القول.