إعلان علوي

بغداد تكشف عن شروط جديدة للحوار مع اربيل وتؤكد انتهاء الاستفتاء “عمليا”



كشفت الحكومة الاتحادية اليوم  السبت, عن ابرز شروط المفاوضات مع إقليم كردستان بشأن حل الازمة الحالية, مبينا أن الاجراءات الحكومية العملية بالسيطرة على المطارات والمنافذ الحدودية والمناطق المتنازع عليها انهت وبشكل عملي استفتاء الانفصال.

وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء "سعد الحديثي " في تصريح تلقلت "القشلة" نسخة منه ،  إن “الحكومة لم تحدد أي موعد لاستقبال وفد رسمي كردي بشأن التباحث مع بغداد إلا انها تفتح الابواب لأي شخص او وفد للتفاوض مع بغداد”.
واضف "الحديثي"  أن “اي مفاوضات ستكون مشروطة بالتأكيد على وحدة البلاد و الدستور واحترام سيادة الحكومة الاتحادية على المنافذ الحدودية والمطارات والثروات السيادية وقوات البيشمركة والاجهزة الامنية الكردية وفرض القانون في المناطق المتنازع عليها ومنع اي سلوك منافي للدستور من قبل الاقليم”.
واوضح "الحديثي"  أن الحديث عن الاستفتاء ونتائجه لم تعد مطروحة مطلقا ، مبينا أن الحكومة استندت الى القرار القضائي ببطلان الاستفتاء فضلا عن قرار البرلمان باتخاذ جميع الخطوات لفرض سلطة الدولة الاتحادية وبالفعل تمكنت من الغاء الاستفتاء بشكل عملي من خلال عمليات فرض الأمن والغاء جميع امتيازات الاقليم السيادية .