إعلان علوي

نصيف : قرار رفع الحصانة عن النواب الاكراد المشاركيـن في الاستفتاء سيشمـل 20 نائبا




اعلنت اللجنة النيابيـة المكلفة بمتابعة قرارات مجلس النواب بشأن استفتاء الانفصال اليوم الاثنين، ، ان قرار رفع الحصانة عن النواب الاكراد المشاركيـن في الاستفتاء سيشمـل 20 نائبا.


وقالت عضو اللجنة "عاليـة نصيف" ، بيان صحفي تابعته "القشلة" انه تمت الموافقة على تقرير اللجنة النيابيـة الفرعيـة بشأن النواب الاكراد المخالفين للدستور وقانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 ، وبالتالي ننتظر استصدار قرار نيابي لاحالـة اولئك النواب الى المحكمة الاتحاديـة وفق المادة 52 من الدستور ، مشيرة الى ان القرار قابل للطعن لدى المحكمة الاتحاديـة التي ستفصل في امكانيـة عودة النواب الاكراد او عدمها.


واضافت "نصيف" ان عدد النواب الاكراد المخالفين وصل الى 20 نائبا بدلا من 14 ، بعد ارتداء بعضهم الزي العسكري ووقوفهم مع البيشمركة بمواجهـة الجيش العراقي في كركوك ، خلافا لدورهم النيابي والدستوري بموجب القوانين العراقيـة ، مبينة ان كافة النواب الكرد الآخرين ملزمين بحضور جلسات مجلس النواب وينطبق عليهم النظام الداخلي وقواعد السلوك النيابي التي تلزم تغريم النائب المتغيب .


واوضحت "نصيف" انه في حال تجاوز الغياب اكثر من 15 يوما خلال جلسات الفصل التشريعي المنعقد ، سيؤدي ذلك الى شطب عضوية النائب بموجب النظام الداخلي.


و اتهمت "نصيف" ، هيئة رئاسة مجلس النواب بممارسـة نوع من الضغط لعدم عرض صيغة القرار على البرلمان لحساسية الموضوع، أو لارتباط الهيئة بعلاقات مع بعض القيادات الكردية، مشيرة الى ان اللجنة النيابيـة ملتزمـة بتطبيق كافة قرارات التي صوت عليها مجلس النواب بشأن الاستفتاء ، وستطلب عرض القرار مجددا للتصويت الاسبوع المقبل.