إعلان علوي

نصيف : هناك نص دستوري يتعلق بعدم تسنم مزدوجي الجنسية للمناصب العليا




طالبت النائب عن ائتلاف دولة القانون "عالية نصيف" اليوم الاحد، رئاسة مجلس النواب واعضاء البرلمان بضرورة التصويت على مشروع قانون مزدوجي الجنسية.


وقالت "نصيف" في تصريح تابعته "القشلة" ان هناك نص دستوري في المادة "18" فقرة "4" تؤكد على ضرورة تشريع قانون يتعلق بعدم تسنم مزدوجي الجنسية للمناصب العليا، مبينة انه يجب تم تحديد المناصب من خلال القانون الذي قرأ قراءة ثانية في مجلس النواب وحددها بالوزرات السيادية والدرجات المتقدمة من العسكر اضافة الى الرئاسات الثلاثة.


واشارت "نصيف" الى ان اغلب الاحزاب التي جاءت من الخارج يمتلكون جنسيتين اضافة الى حصول بعض النواب على الجنسية المزدوجة خلال عام 2003 .


واضافت "نصيف" نحتاج الى توافق سياسي للتصويت على هذا القانون لان اغلب من يمتلك الجنسية الثانية يريد ان يستفيد من امتيازات الضمان الاجتماعي على حساب جنسيته العراقية، داعية في الوقت ذاته السياسيين الذين يمتلكون جنسيتين ان يضعوا اولولية العراق فوق كل شي وتشريع هذا القانون.


وشددت "نصيف" انه لا يمكن ان يدار البلد ممكن يمتلكون جنسيات مزدوجة وعليهم ان يتعضوا مما حصل لرئيس الوزراء اللبناني "سعد الحريري" عندما اجبرته السعودية على الاقامة الجبرية واهانته امام المجتمع الدولي.