إعلان علوي

نجيب : النفقات السيادية بالموازنة مازالت كبيرة جدا وهي تؤثر بشكل واضح على نسبة الاقليم والمحافظات




اعتبرت النائبة عن التحالف الكردستاني "نجيبة نجيب" اليوم الخميس، أن مسودة قانون الموازنة المالية لعام 2018 "همشت" الكرد وألغت كيان الإقليم، فيما أشارت إلى أن مشاركة الكرد في الانتخابات المقبلة لا ترتبط بتنفيذ مطالبهم في الموازنة.


وقالت "نجيب" في حديث تابعته "القشلة" إن "مسودة الموازنة الحالية همشت الكرد بشكل واضح والغت كيان الاقليم الذي جاء بشكل صريح في الدستور العراقي"، مبينة أن "نسبة الاقليم تم تخفيضها الى 12.6%، دون العودة لقاعدة بيانات صحيحة كما لم تتضمن ادراج اي مخصصات لقوات البيشمركة شانها في ذلك شان باقي الصنوف العسكرية".


وأضافت "نجيب" أن "النفقات السيادية بالموازنة مازالت كبيرة جدا وهي تؤثر بشكل واضح على نسبة الاقليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم كما ان النفقات الاستثمارية والبالغة 28 تريليون دينار لم يخصص منها اي شيء للاقليم"، مبدية رفضها لـ "الموازنة بشكلها الحالي ونريد اعادة صياغتها بالشكل الذي ينسجم مع الدستور وحقوق الاقليم والمكون الكردي".


واشارت "نجيب" الى ان "التعامل مع الشعب الكردي بهذا الشكل دليل على أنهم يعتبرون ابناء هذا المكون ليسوا جزء من الشعب العراقي"، مبينة أن "مشاركتنا بالانتخابات لا ترتبط بتنفيذ مطالبنا بالموازنة فلم يتم طرح هذا الخيار من القيادات السياسية كرد فعل على عدم منح حقوق الاقليم بالموازنة".