إعلان علوي

ماذا كان رد الوطنية النيابية على تنبيه الحلبوسي؟

صورة ذات صلة

ردت كتلة الوطنية النيابية بقوة ،اليوم الاثين ، على رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي حول توجيه التنبيه لزعيم الوطنية اياد علاوي .

وذكر رئيس الكتلة النيابية "كاظم الشمري" في تصريح تابعتة وكالة " القشلة " ان" الوطنية مع القانون؛ لكن الموضوع يجبرنا والمعتدلين بان هناك استهداف سياسي لشخص علاوي"، موضحاً ان" هناك الية لتوجيه التنبيه أولا وقبل ذلك هناك عدد من المسجل عليهم غيابات فيهم بعذر وبدون عذر والدائرة البرلمانية والمقررين يرفعون تقرير اسبوعي او شهري لرئاسة المجلس عن هذه الغيابات".

وأشار الى ان" رئيس المجلس دون عن النائبين اختار اياد علاوي دوناً عن الأسماء المتغيبة، والالية تتضمن ان هذا الكتاب يوقعه رئيس المجلس ويطلعون عليه نواب اثنين ويذهب الى صندوق بريد النائب"، متسائلا" هل اتبعت هذه الالية؟ وهل شمل جميع المتغيبين من النواب؟، وهل من الجائز عرض هذا الكتاب على صفحة الحلبوسي الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي (الفسيبوك)؟".

ولفت الشمري الى" انني اتحدى الحلبوسي ان يوجه انذاراً واحداً لمن يمتلك مليشيات"، مبينا ان" اياد علاوي رجل مدني وسلاحه القانون ولديه إحصائية انه خلال 144 يوم حضر جلسات عديدة والفترات التي لم يحضر بها كان في زيارات رسمية لدول كونه زعيم سياسي".

وتابع ان" بيان الحلبوسي بان علاوي زعيم وطني عراقي ليس بجديد؛ لكن التعامل معه فيه إساءة كيرة لشخص علاوي".

واردف الشمري بالقول ان" تشكيلة مجلس النواب لم تكتمل بعد ويتحمل مسؤولية ذلك رئيس المجلس، فواجبه التوفيق بين هذه الجهات المختلفة وطرح حلول وسطية اما ترك الأمور على الغالب بهذا الشكل يتحمله هو".

وزاد" اليوم تم تشكيل الحكومة على أساس تحالفي الإصلاح والبناء وتشكيل اللجان يجب ان يكون كذلك؛ لكن الحلبوسي يصر على ان يكون تشكيل اللجان على أساس المكونات ويريد اعادتنا الى ماقبل 15 عاما في تشكيل اللجان".

وحول استحقاق وزارة الدفاع أوضح رئيس كتلة الوطنية النيابية ان" العدد الأكبر للمكون السني بحسب نتائج الانتخابات فالعدد الأكثر لدينا؛ لكن المبالغ الكبيرة التي دفعت لبعض النواب جعلت النواب السنة في المحور هم الأكثر، فهناك دفع مبالغ وتصويرا لنواب وتواقيع على بياض وتزوير لانتخابات لا يمكن ان يفوزون في مقابل تقديم تعهدات وواجبي ان اقدمها للنزاهة بعد اكمال تشكيلها".

ونوه الى انه" لا توجد أي صفقة على وزارة الدفاع والى اللحظة متمسكين بمرشحنا (فيصل الجربا) الذي لم يمرر بإرادة رئيس البرلمان"، مستذكراً ان" النائب الثاني بشير حداد مشكورا قال للحلبوسي حرفياً (انت جنيت على هذا الرجل)".

واستدرك الشمري بالقول" الحلبوسي صديق مقرب جدا لي ويؤسفني ان اتحدث عنه في الهواء بهذا الشكل؛ لكن للتذكير الوطنية وزعيمها من دعم الحلبوسي في رئاسة البرلمان"، مشيرا الى ان" هذا الانقلاب على الوطنية وعلاوي لا نعرف سببه"، قائلا ان" الذي لديه (فيتو) على علاوي الى جهنم وباس المصير".

وذكر انه" من حق الوطنية رئاسة لجنتين في البرلمان؛ لكن المشكلة الحقيقية في تشكيلة اللجان هو ان 95% من أعضاء البرلمان قادمين لخدمة المواطنين لكن المشكلة في الـ5% المسيطرين على المشهد يستندون على كتل وهيئات اقتصادية ودول إقليمية ودولية".

وحول تلوث المياه في قضاء المدائن اكد الشمري انه" اليوم العاشر لقضاء المدائن من دون ماء صالح للشرب او لسقي المزروعات وهي ازمة إنسانية حقيقية يمر بها هذا القضاء ومشاريع زراعية ستنتهي والمستشفيات بدأت تدق ناقوس الخطر"، مبيناً ان" محطة مجاري الرستمية تصب مياه ثقيلة في نهر ديالى من دون معالجة ومترسبة تلال من المياه الثقيلة في هذا النهر".

وعن تفاصيل الاشتباك الذي حدث اليوم في وزارة الموارد أوضح الشمري ان" نواب المدائن بخطوة حازمة توجهت الى وزير الموارد المائية لحل قضية المياه في القضاء شاهدنا قبل دخولنا تظاهرات للاجراء اليوميين وتكلمنا مع الوزير حول الموضوع وقال لنا هؤلاء الاجراء اليوميين تم انهاء خدماتهم من قبل الوزير السابق وليس في وقتي".

واسترسل بالقول" أقنعنا الوزير بالحديث مع 10 او 10 متظاهراً متظاهرين، وعند سحب 8 منهم حرس الوزارة منع دخولهم واكد ان الوزير أبلغهم بدخول 5 متظاهرين فقط، وامامنا تم الاعتداء على احد المتظاهرين بالضرب"